نصّ القانون عدد 65 لسنة 1991 المؤرخ في 29 جويلية
1991 و المتعلّق بالنظام التربوي في فصله السابع من الباب الأول على تحقيق الغائيات
التالية:
"
المساعدة على إذكاء الشخصية و تنمية ملكاتها و تكوين الروح النقدي و الإرادة
الفاعلة بحيث ينشأ المتعلمون على التبصر في الحكم و الثقة بالنفس في السلوك و روح
المبادرة و الإبداع في العمل".
كما أكد هذا القانون على ضرورة دعم قدرات التلميذ الذهنية و تنمية ذكائه فجاء الفصل
الأول من برنامج الرياضيات بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسي المتعلق بأهدافه
العامة و أولى تعلّم البرهنة و التعليل عناية متميزة حيث ركز على مساهمة تدريس
الرياضيات في تمكين المتعلّم من اكتساب قدر كاف من المعارف و المهارات قصد:
"
– تنمية شخصيته بتطوير الإمكانيات التي تساعده على التفكير المنطقي.
-
استعمال الأسلوب الاستقرائي مع التعليل في الحالات الممكنة.
-
استعمال الأسلوب الاستنتاجي."
أما توجيهات برامج الرياضيات المفصلة للسنوات السابعة و الثامنة و التاسعة من
التعليم الأساسي فقد تعرضت بإسهاب لهذا الموضوع و أنارت السبيل أمام المدرسين كما
رسمت الحدود عند التطرق للبرهنة في مختلف المستويات فنلخص أهمها في الجدول التالي:
و بعد الاطلاع على هذه المبادئ و على أهداف البرامج الرسمية
و توجيهاتها المنهجية المتفرعة عنها لغرض تطبيقها في الميدان التربوي و على أرض
الواقع المعيش للقسم، ينبغي :
◄
تحديد القدرات الأساسية الدنيا المطالب بها المتعلم في هذا المجال و في مختلف
مستويات المرحلة الثانية من التعليم الأساسي.
◄
تحسيس و اقناع المتعلمين بضرورة البرهنة على ما يقترحونه من نتائج
رياضية لإكسابها الطابع الموضوعي العلمي الصحيح و عدم الاكتفاء بالملاحظة الحسية أو
الحدس الشخصي.
◄
تمكين المتعلمين من القدرة على التمييز بين الاسلوب الاستقرائي و الاسلوب
الاستنتاجي في التعليل و البرهنة
و
لبلوغ هذه الأهداف يتأكد إقحام البرهنة كأسلوب للتفكير المنطقي ضمن تمشّ يطور
تدريجيا إجابات التلاميذ عن الأسئلة : بين أن، أثبت أن، علل إجابتك، استنتج أن، ...
متجاوزا الفرضية غير المدعمة للوصول إلى القدرة على الاقتناع بصحة ما يقدم من نتائج
رياضية و اقناع غيره بذلك. و إذ تمثل الهندسة حقلا خصبا لتعلم البرهنة فإننا
نجد في الحساب و الجبر وضعيات و أمثلة عديدة و ثرية تبرز حاجتنا إلى هذه القدرات
الذهنية المرتبطة بالتعليل و الاستنتاج.
المخطط التالي يبين مختلف التمشيات الذهنية التي يعتمدها التلاميذ عند الإجابة عن
سؤال يستوجب تعليل فرضية مقدمة :
و الجدول
التالي يلخص الطرائق التي يمكن أن يعتمدها تلميذ المرحلة الثانية من التعليم
الأساسي للإجابة على السؤال " لماذا؟ علل جوابك." و من المهم أن نخبر
المتعلمين عن المستوى الذهني الذي تندرج فيه إجابتهم و ذلك لتمكينهم من تطوير
التمشيات التي يعتمدونها في تعليل النتائج و الفرضيات المعلنة:
نقترح فيما يلي عددا من الأنشطة التي من شأنها أن
تمكننا، إذا اعتمدت في القسم و أثناء التعلّم، من إنارة الطريق أمام المتعلمين و
إكسابهم كفايات تساعدهم على الاستيعاب الأمثل للبراهين الواردة بمحتويات الدروس على
اختلاف أصنافها
و مستوياتها من ناحية و تأهلهم لبلوغ مستوى الإجادة عند التعليل و الاستنتاج و
البرهنة من ناحية ثانية.
1991 و المتعلّق بالنظام التربوي في فصله السابع من الباب الأول على تحقيق الغائيات
التالية:
"
المساعدة على إذكاء الشخصية و تنمية ملكاتها و تكوين الروح النقدي و الإرادة
الفاعلة بحيث ينشأ المتعلمون على التبصر في الحكم و الثقة بالنفس في السلوك و روح
المبادرة و الإبداع في العمل".
كما أكد هذا القانون على ضرورة دعم قدرات التلميذ الذهنية و تنمية ذكائه فجاء الفصل
الأول من برنامج الرياضيات بالمرحلة الثانية من التعليم الأساسي المتعلق بأهدافه
العامة و أولى تعلّم البرهنة و التعليل عناية متميزة حيث ركز على مساهمة تدريس
الرياضيات في تمكين المتعلّم من اكتساب قدر كاف من المعارف و المهارات قصد:
"
– تنمية شخصيته بتطوير الإمكانيات التي تساعده على التفكير المنطقي.
-
استعمال الأسلوب الاستقرائي مع التعليل في الحالات الممكنة.
-
استعمال الأسلوب الاستنتاجي."
أما توجيهات برامج الرياضيات المفصلة للسنوات السابعة و الثامنة و التاسعة من
التعليم الأساسي فقد تعرضت بإسهاب لهذا الموضوع و أنارت السبيل أمام المدرسين كما
رسمت الحدود عند التطرق للبرهنة في مختلف المستويات فنلخص أهمها في الجدول التالي:
المستوى | الأهداف و التوجيهات | المرجع |
السابعة أساسي | يقع التعرض إلى الخاصيات المعاكسة من خلال أنشطة بناء و دون برهان | الفصل 8 الهندسة المستوية الهدف 11 تعرف رباعيات الأضلاع المدروسة |
يتواصل تدريب المتعلمين على طرق تفكير تنبني على الاستقراء و الاستنتاج و إدخال بعد جديد متمثل في الاستدلال مع التركيز في ذلك على بعض النظريات الواردة بالبرنامج | الفصل 11 المسائل | |
الثامنة أساسي | يكون المتعلم في نهاية السنة الثامنة قادرا على البرهنة باعتماد الاستنتاج | الفصل الثاني الأهداف العامة |
يقع اكتشاف صور أشكال مألوفة بواسطة أنشطة و دون برهان | الفصل 7 الهندسة المستوية | |
يحرص المربي على أن توفر هذه المسائل للمتعلمين الفرصة للتدريب على الاستدلال الاستنتاجي و لتقديم الحلول في لغة سليمة و حسب تخطيط واضح | الفصل 9 المسائل | |
السنة التاسعة أساسي | يكون المتعلم قادرا على البرهنة باستعمال الاستنتاج | الفصل الثاني هدف عام |
لا يطلب من التلاميذ حل مسائل تستوجب استعمال برهان الخلف | الفصل 5 التعيين في المستوي | |
يقع تقديم المفاهيم بواسطة أنشطة و دون برهان | " " " " | |
يقع توضيح هذه النظرية باعتماد أمثلة و في نطاق أنشطة هندسية دون اعتماد أي برهان | الفصل 6 نظرية طالس | |
يقع الحرص على دعم التفكير بواسطة الاستدلال الاستنتاجي مع مواصلة تدريب المتعلمين على تحرير الحلول باعتناء و وضوح و بصفة منظمة | الفصل 10 المسائل |
و بعد الاطلاع على هذه المبادئ و على أهداف البرامج الرسمية
و توجيهاتها المنهجية المتفرعة عنها لغرض تطبيقها في الميدان التربوي و على أرض
الواقع المعيش للقسم، ينبغي :
◄
تحديد القدرات الأساسية الدنيا المطالب بها المتعلم في هذا المجال و في مختلف
مستويات المرحلة الثانية من التعليم الأساسي.
◄
تحسيس و اقناع المتعلمين بضرورة البرهنة على ما يقترحونه من نتائج
رياضية لإكسابها الطابع الموضوعي العلمي الصحيح و عدم الاكتفاء بالملاحظة الحسية أو
الحدس الشخصي.
◄
تمكين المتعلمين من القدرة على التمييز بين الاسلوب الاستقرائي و الاسلوب
الاستنتاجي في التعليل و البرهنة
و
لبلوغ هذه الأهداف يتأكد إقحام البرهنة كأسلوب للتفكير المنطقي ضمن تمشّ يطور
تدريجيا إجابات التلاميذ عن الأسئلة : بين أن، أثبت أن، علل إجابتك، استنتج أن، ...
متجاوزا الفرضية غير المدعمة للوصول إلى القدرة على الاقتناع بصحة ما يقدم من نتائج
رياضية و اقناع غيره بذلك. و إذ تمثل الهندسة حقلا خصبا لتعلم البرهنة فإننا
نجد في الحساب و الجبر وضعيات و أمثلة عديدة و ثرية تبرز حاجتنا إلى هذه القدرات
الذهنية المرتبطة بالتعليل و الاستنتاج.
المخطط التالي يبين مختلف التمشيات الذهنية التي يعتمدها التلاميذ عند الإجابة عن
سؤال يستوجب تعليل فرضية مقدمة :
|
و الجدول
التالي يلخص الطرائق التي يمكن أن يعتمدها تلميذ المرحلة الثانية من التعليم
الأساسي للإجابة على السؤال " لماذا؟ علل جوابك." و من المهم أن نخبر
المتعلمين عن المستوى الذهني الذي تندرج فيه إجابتهم و ذلك لتمكينهم من تطوير
التمشيات التي يعتمدونها في تعليل النتائج و الفرضيات المعلنة:
الطريقة | الإيجابيات | السلبيات أو الصعوبات |
اعتماد الملاحظة ( القدرات الحسية ) | هذه الطريقة تمكن من أخذ فكرة أولية عن النتائج الممكنة | طريقة ذاتية غير دقيقة لا تمكننا من التأكد من صحة النتائج المعلنة |
اعتماد القيس ( استعمال الأدوات و الوسائل ) | تمكن من التحقق من صحة النتائج المعلنة | · مهما كانت دقة الوسيلة المستعملة عمليا فإن الخطأ وارد و ممكن · يمكن أن تكون النتائج الحاصلة مقبولة في حالة خاصة دون غيرها |
اعتماد البرهنة باللجوء إلى المنطق و التفكير المجرد | تمكن من التأكد الموضوعي و المنطقي من الصلوحية العلمية للنتائج المقدمة | تستوجب : - التحليل المعمق للوضعية المدروسة ( المعطيات، المطلوب...) - المعرفة الدقيقة للنظريات المستعملة |
نقترح فيما يلي عددا من الأنشطة التي من شأنها أن
تمكننا، إذا اعتمدت في القسم و أثناء التعلّم، من إنارة الطريق أمام المتعلمين و
إكسابهم كفايات تساعدهم على الاستيعاب الأمثل للبراهين الواردة بمحتويات الدروس على
اختلاف أصنافها
و مستوياتها من ناحية و تأهلهم لبلوغ مستوى الإجادة عند التعليل و الاستنتاج و
البرهنة من ناحية ثانية.