اسم اللعبة : الآلة الحاسبة
صنف اللعبة : عادية
عدد المشاركين : غير محدود
نوع المشاركة : فردية
الزمن : من 5 الى 10 دقائق
المكان : قاعة
الوسائل : لا شئ
الهدف التربوي : التركيز ,تقوية الذاكرة .ضبط مكونات العدد
سير اللعبة :
1 يوزع المشاركين في اللعبة الى ثلاث مجموعات على شكل صفوف متوازية
2 يقف المنشط و راء الصفوف الثلاثة و ينادي على الجالسين في مؤخرة كل صف و يهمس لكل منهم برقم
3 يطلب المنشط من كل مشارك تم الهمس له بالرقم تبليغه للذي أمامه عبر عدد من الضربات على الكتف اليمنى لتحديد رقم الوحدات و على الكتف اليسرى لتحديد رقم العشرات , يمرر المشاركون الضربات فيما بينهم الى ان يصل الرقم للمشارك الموجود بالمقدمة
4 هذا الاخير يعلن عن الرقم الذي بلغه من خلال الضربات التي تلقاها
ملحوظة : تتكرر اللعبة الى حين بلوغ الهدف او الاحساس بالملل
الحروف الاأبجدية
صنف اللعبة : عادية
عدد المشاركين : غير محدود
نوع المشاركة : فردية
المكان : داخل القاعة
الزمن : غير محدود
الوسائل : بطاقات بالوان مختلفة
الهدف من اللعبة : التركيز .التثبيت و الاغناء
سير اللعبة :
1 يقف المنشط وسط مجموعة من المشاركين و يوزع على كل واحد من هؤولاء حرفا من الحروف الاابجدية شفهيا أو كتابيا
2 يعين المنشط من بين المشاركين طفلا واحدا و يلقي عليه سؤال
3 يجيب المشارك الذي تم اختياره عن السؤال بكلمة تبدأ بالحرف الذي عين له
مثال : مشارك سلم له حرف الميم : ما اسمك ؟ محمد
ما وظيفتك؟ معلم
يمكن التصرف في اللعبة كاختيار اربعة متطوعين يمثلون اربعة حروف و توجه اليهم الأسئلة بسرعة لاختيار الفائز منهم
كما يمكن مطالبة المشاركين بتركيبل كلمة باستعمال اكبر عدد من الحروف الموزعة عليهم
بطاقات القراءة
صنف اللعبة : عادية
عدد المشاركين : غير محدود
نوع المشاركة : فردية
المكان : داخل القاعة
الزمن : غير محدود الوسائل : بطاقات بالوان مختلفة
الهدف : اكساب المتعلم القدرة على صيلغة جمل او كلمات
سير اللعبة :
اللعب بالحروف : تقدم لكل مشارك مجموعة من البطاقات كتبت عليها حروف بخط بارز
يخاول كل مشارك تكوين كلمة بأكبر عدد من الحروف الموجودة لديه "كلمات تخص الحرف المدروس و مجال الوحدة الدراسية "
اللعب بالكلمات : تقدم بطاقات لكل متعلم و يطالب بتكوين جمل في أقل وقت ممكن " التركيز على الرصيد اللغوي الخاص بالوحدة الدراسية"
صنف اللعبة : عادية
عدد المشاركين : غير محدود
نوع المشاركة : فردية
الزمن : من 5 الى 10 دقائق
المكان : قاعة
الوسائل : لا شئ
الهدف التربوي : التركيز ,تقوية الذاكرة .ضبط مكونات العدد
سير اللعبة :
1 يوزع المشاركين في اللعبة الى ثلاث مجموعات على شكل صفوف متوازية
2 يقف المنشط و راء الصفوف الثلاثة و ينادي على الجالسين في مؤخرة كل صف و يهمس لكل منهم برقم
3 يطلب المنشط من كل مشارك تم الهمس له بالرقم تبليغه للذي أمامه عبر عدد من الضربات على الكتف اليمنى لتحديد رقم الوحدات و على الكتف اليسرى لتحديد رقم العشرات , يمرر المشاركون الضربات فيما بينهم الى ان يصل الرقم للمشارك الموجود بالمقدمة
4 هذا الاخير يعلن عن الرقم الذي بلغه من خلال الضربات التي تلقاها
ملحوظة : تتكرر اللعبة الى حين بلوغ الهدف او الاحساس بالملل
الحروف الاأبجدية
صنف اللعبة : عادية
عدد المشاركين : غير محدود
نوع المشاركة : فردية
المكان : داخل القاعة
الزمن : غير محدود
الوسائل : بطاقات بالوان مختلفة
الهدف من اللعبة : التركيز .التثبيت و الاغناء
سير اللعبة :
1 يقف المنشط وسط مجموعة من المشاركين و يوزع على كل واحد من هؤولاء حرفا من الحروف الاابجدية شفهيا أو كتابيا
2 يعين المنشط من بين المشاركين طفلا واحدا و يلقي عليه سؤال
3 يجيب المشارك الذي تم اختياره عن السؤال بكلمة تبدأ بالحرف الذي عين له
مثال : مشارك سلم له حرف الميم : ما اسمك ؟ محمد
ما وظيفتك؟ معلم
يمكن التصرف في اللعبة كاختيار اربعة متطوعين يمثلون اربعة حروف و توجه اليهم الأسئلة بسرعة لاختيار الفائز منهم
كما يمكن مطالبة المشاركين بتركيبل كلمة باستعمال اكبر عدد من الحروف الموزعة عليهم
بطاقات القراءة
صنف اللعبة : عادية
عدد المشاركين : غير محدود
نوع المشاركة : فردية
المكان : داخل القاعة
الزمن : غير محدود الوسائل : بطاقات بالوان مختلفة
الهدف : اكساب المتعلم القدرة على صيلغة جمل او كلمات
سير اللعبة :
اللعب بالحروف : تقدم لكل مشارك مجموعة من البطاقات كتبت عليها حروف بخط بارز
يخاول كل مشارك تكوين كلمة بأكبر عدد من الحروف الموجودة لديه "كلمات تخص الحرف المدروس و مجال الوحدة الدراسية "
اللعب بالكلمات : تقدم بطاقات لكل متعلم و يطالب بتكوين جمل في أقل وقت ممكن " التركيز على الرصيد اللغوي الخاص بالوحدة الدراسية"